ضل | ضلل |

ضل | ضلل |
الوسيط
(ضَلَّ) -ِ ضَلاً، وضَلاَلاً، وضَلاَلَةً: خَفِيَ. و- غابَ. ويقال: ضلّ الشيءُ في الشيء. و- ضاعَ. و- تَلِفَ وهَلَكَ. و- بطَلَ. و- ذَهب. ويقال: ضَلَّ سعيُه: عَمِلَ عملاً لم يَعُدْ عليه نفعُهُ، أَو ذهب هباءً. ويقال: ضَلَّ الميتُ في الأَرض: تَوارَى وتلاشى. و- زَلَّ عن الشيء ولم يهتد إِليه. و- النَّاسي: غاب عنه حفظه. و- الشيءَ، وعنه، وفيه: نَسِيَهُ أَو أُنْسِيَهُ. و- فَقَده. و- الطريقَ: لم يهتدِ إِليه. و- الشيءُ فلانًا: ذهب عنه فلم يقدر عليه وعجز عنه.
(ضَلَّ) -َ ضَلَلاً، وضَلاَلَةً: ضَلَّ يَضِلُّ.
(أَضَلَّهُ): جعلَهُ يَضِلّ. و- أَخفاه. و- غَيَّبَه. و- دفنه. و- أَهلكه وضيَّعه. و- الشيءُ فلاناً: ضَلَّه. و- وجِده ورآه ضالاَّ. و- اللهُ أعمالَهم: لم يُجازِهم على ما عملوا.
(ضَلّلَهُ) تَضْلِيلاً، وتضْلالاً: صيّره ضالاَّ. و- نسبه إلى الضلال. و- الماءَ: سرّحه بين الصُّخور أَو الأَشجار.
(تَضَالُّ) فلان: ادّعى الضلالَ، أو تظاهر به.
(تَضَلَّلَ) الماءُ من تحت الحجر: ذهب.
(اسْتُضِلَّ) ضَلالُه: طُلِبَ منه أن يَضِلّ.
(الأضلولةُ): الضَّلال. (ج) أضاليل.
(الضالّ): كل من ينحرف عن دين الله الحنيف. ويقال: هو ضالٌّ تالٌّ (على الإِتباع). (ج) ضُلاَّلٌ.
(الضَّالَّةُ): كل ما ضَلَّ، أَي ضاع وفُقِد من المحسوسات والمعقولات، أَو من البهائم خاصة. ويقال: "الحكمة ضالَّة المؤْمن". (ج) ضَوالٌّ.
(الضَّلال): الغِياب. و- الهلاك. و- الباطل. و- النسيان. و- العدول عن الطريق المستقيم عمدًا أَو سهوًا، كثيرًا أَو قليلاً. ويقال: هو الضَّلال ابن التَّلال: مجهول لا يعرف أَبوه، أَو لا يُدْرَى مَنْ هو؟ ومِمَّنْ هو؟.
(الضَّلالة): الضَّلال. و- سلوك طريقٍ لا يوصِّل إلى المطلوب. وضلالة العمل: بطلانه وضيَاعه.
(الضِّلُّ): الضَّلالُ.
(الضِّلّ): يقال: هو ضِلُّ(بضم الضاد أو كسرها) بن ضِلٍّ: منهمك في الضلال، أَو مجهول لا يعرف أَبوه، أَو لا يُدْرَى من هو؟ وممن هو؟ أَو داهيةٌ لا خير فيه.
(الضِّلَلُ): الماءُ الجاري تحت الصخرة لا تصيبه الشمس، أَو الجاري بين الشجر.
(الضَّلَّةُ): الحيرة.
(الضُّلَّةُ): الحَذَاقة والدِّراية بالدلالة في السفر ونحوه. يقال: دليل ذو ضُلَّة.
(الضِّلَّةُ): يقال: ذهب دمُه ضِلَّةٌ: هَدَرًا بلا ثأْر. وهو ابنه لِضِلَّةٍ: لِغِيَّة، بمعنى: لغير رِشْدَة. وهو تِبْعُ ضِلَّةٍ: داهية لا خير فيه.
(الضِّلِّيلُ): الكثير الضلال المبالغ فيه. و- صاحب الغوايات والبطالات. وبه لُقِّبَ امرؤ القيس الشاعر، فقيل: الملك الضِّلِّيل، أَو لُقِّب بذلك لضَلاله بين القبائل.
(الضَّلُول): الضِّلِّيل، أَو الضالُّ.
(المُضِلُّ): السراب: لأَنه يُضِلّ ويَخدع من رآه.
(المَضَلَّة): يقال: فتنةٌ مَضِلَّةٌ(بفتح الضاد أوكسرها): تُضِلّ الناسَ. (يستوي فيها المذكر والمؤنث، والمفرد وغيره، وتجوز المطابقة). (ج) مَضالٌّ.

Arabic modern dictionary. .

Игры ⚽ Нужно сделать НИР?

Look at other dictionaries:

  • ضلل — ضلل: الضَّلالُ والضَّلالةُ: ضدُّ الهُدَى والرَّشاد، ضَلَلْتَ تَضِلُّ هذه اللغة الفصيحة، وضَلِلْتَ تَضَلُّ ضَلالاً وضَلالةً؛ وقال كراع: وبنو تميم يقولون ضَلِلْتُ أَضَلُّ وضَلِلْتُ أَضِلُّ؛ وقال اللحياني: أَهل الحجاز يقولون ضَلِلْتُ أَضَلُّ، وأَهل… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • ضلل — معجم اللغة العربية المعاصرة ضلَّلَ يضلِّل، تضليلاً، فهو مُضلِّل، والمفعول مُضلَّل • ضلَّل فلانًا: 1 صيَّره ضالاًّ، جعله ينحرف عن الطّريق الصّحيح، خدَعه، توَّهه ضلَّل الناشئة ضلَّل تحرّيات الشُّرطة: أفسدها قام بعمليّة تضليل للعدوّ . 2 نسبه إلى… …   Arabic modern dictionary

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”